الثلاثاء، 17 أغسطس 2010

عصف ذهني حول النشيد الوطني لجنوب السودان

عصف ذهني حول النشيد الوطني لجنوب السودان
ترجمة: أبوبكر المجذوب
بينما تبقت حوالي الخمسة أشهر لاجراء الستفتاء حول حق تقرير المصير لجنوب السودان في التاسع من يناير القادم، بدأت الجهات الحكومية والمنظمات والأفراد في عقد جلسات للعصف الذهني حول اسم دولة جنوب السودان المستقلة ونشيدها الوطني وعلمها.
وكان قد تقرر أن فريق العمل المنوط به الاشراف على مُجمل عملية الاستفتاء برئاسة نائب رئيس حكومة جنوب السودان دكتور رياك مشار وبالتضامن مع المجلس التشريعي للجنوب هما المسؤولان عن الموافقة النهائية على اسم الدولة وعلمها ونشيدها الوطني.
وكانت قد عقدت مؤخراً ورشة عمل عن النشيد الوطني عرض نتائجها في تلفزيون جنوب السودان يوم السبت الماضي مسؤول الاعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجيش الشعبي لتحرير السودان في بلغام العقيد مالاك أيوين.
وقال أيوين إن الورشة توصلت إلى أن أفضل اسم للدولة الجديدة هو "أرض كوش" وأن الورشة قد خرجت بسبعة مكونات كحد أدنى ولكنها ليست مقيدة هي: التاريخ والأرض والشعب والنضال والتضحيات والعلم والغاية.
وفيما يخص التاريخ ذكر أيوين أن النشيد يجب أن يبدأ باسم الله وحمده لأنه خالق الحضارات القديمة، بالاضافة إلى تاريخ جنوب السودان وحضاراته الثرية وقيمه ومبادئه وعظمته وانتصاراته.
وفي محور الأرض أشار أيوين إلى أن جنوب السودان هو "جنة عدن" والتي باركها الله بالكثير من الثروات مثل النفط في باطنها والمياه التي تجري على سطحها والجبال والوديان والرجال الشجعان الذين يحبون أرضهم.
وأوضح أيوين إن الورشة توصلت في حديثها عن أن مكون النضال في النشيد الوطني يجب أن يتحدث عن الحرية والعدالة والكبرياء والسلام والرفاهية بجانب المساواة، كما أنه يجب الاشارة إلى أن شعب جنوب السودان من المحاربين السود الملتزمين بحماية الأرض والشعب والعلم. وإن الحديث عن التضحيات يجب أن يشمل بطولات الشهداء والذين قدموا أرواحهم في سنوات الحرب الطويلة ثمناً للحرية.
أما مكون الشعب في النشيد الوطني فيجب أن يشير إلى أن الشعب هو شعب افريقي يؤمن بالكتاب المقدس وتمت الإشارة إليه في اصحاح أشعيا الآية (18) وإنه يتمتع بالوحدة في التنوع ومحب للسلام وهو شعب صاحب تصميم والتزام بالعمل الشاق وبناء الأمة.
أما الغاية في النشيد الوطني فيجب أن تتحدث عن تحقيق الحرية والسلام والمساواة والرفاهية والوحدة في اطار التنوع وعظمة الأمة.
أما العلم فيجب أن يرمز إلى سيادة الأمة ووحدة وكبرياء شعب جنوب السودان.
الجدير بالذكر أن اللجنة المنوط بها اختيار اسم الدولة الجديدة وعلمها ونشيدها الوطني هي اللجنة الثلاثية التابعة لفريق الاستفتاء برئاسة وزير شؤون حكومة جنوب السودان كوستي مابيني والتي كونت لجنة فرعية لهذا الغرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق