الخميس، 26 أغسطس 2010

فلكلوري ومدونات

فلكلوري ومدونات
المأثورات والروايات الشفاهية
بقلم: د. مصطفى محمد أحمد الصاوي
عرض لكتاب أ. د سيد حريز (مناهج التراث والتاريخ الشفاهي عند العرب)
اضاءة:
عرف البروفيسور سيد حامد حريز بعلمه الغزير، وصمته، فهو يعمل دون ضجيج ولا ضوضاء، له اسهامات شتى في الدراسات الفلكلورية بعضها رأى النور والبعض الآخر لم ينشر، اضافة إلى الأوراق العملية التي قدمها في المؤتمرات.
نتناول في هذه المساحة كتابه (مناهج التراث والتاريخ الشفاهي عند العرب) والذي صدر في أكتوبر 1992م عن جامعة الإمارات العربية المتحدة مركز بحوث التاريخ والتراث الشعبي، تضمن الكتاب مقدمة وخاتمة بينهما 5 فصول.
اهتمت المقدمة بتوضيح كون أن هذه الدراسة تهتم أساسياً بالتاريخ الشفاهي وبشكل أخص للتراث الشعبي المتداول شفاهة ثم حددت المقصود بالتراث الشعبي وكذلك التاريخ، حيث أشار إلى أن عبارة التاريخ تستعمل بصورة أوسع وأشمل تستوعب التاريخ الحضاري بأبوابه المختلفة من تاريخ اجتماعي وسياسي ومحلي إلى تاريخ الأدب وتاريخ الديانات والفنون.. وميّز في المقدمة أيضاً بين المأثورات الشفاهية والروايات الشفاهية، قائلاً أن المأثورات الشفاهية تتمتع ببعد تاريخي وتركيب لغوي متميز وأحياناً تتبع طريقة في ترتيب جزئياتها الروائية. أما الروايات الشفاهية، فهي لا تتمتع بنفس البعد التاريخي أو البنية اللغوية التي تميز المأثورات الشفاهية.. موضحاً في سياق آخر خلفية تاريخية لمسار استخدام الروايات الشفاهية كمصدر للتاريخ في مختلف العصور والمجالات التي استفادت من الروايات الشفاهية ومنها دراسة تاريخ الديانات السماوية، وأشار إلى بعض الأنماط الفلكلورية المتداولة شفاهة مثل أساطير ومناقب الأولياء، ولعل أميز ما أبانه هو التطورات الحديثة التي دعمت موقف المأثورات، والروايات الشفاهية خلال القرن الحالي الفكاك من نير الاستعمال وحصول العديد من الدول ولا سيما دول العالم الثالث على الاستقلال السياسي، وسعت في ظل انعدام المراجع وأعتقد عدم مصداقية بعض المدونات للاستفادة من التراث الشافهي في كتابة التاريخ الأفريقي
أما الفصل الأول، فتناول الصلة بين التاريخ الشفاهي والتراث الشعبي وخلفي إلى تبيان المبادرات العربية الإسلامية التي شكلت جانباً مهماً في المعرفة بالنسبة للفولكلوريين، والانثرولولجيين، ثم حدد مقومات العمل الفلولكوري والمادة الفولكلوريةالشفهية والتداول والمقدرة على تمثيل روح الجماعة والشيوع. من جانب آخر تحدث عن مفهوم التاريخ والتسلسل التاريخي والنظرة الشمولية موضحاً دور الشفاهية في التاريخ والتراث الإسلامي من خلال قصص القرآن الحديث المغازي والسير، وحدد وظائف التاريخ في الوظائف الاجتماعية والحضارية والثقافية والسياسية، وعلى مستوى آخر وضح بعمق مفهوم التاريخ لدى التراثيين والمؤرخين المعاصرين، ومن هؤلاء الاخوة جريم الرواد الأوائل لعلم المأثورات الشعبية في أوربا، وأيضاً سيرج. ل. قوم والكسندر كراب، وريتشارد دروسون، ثم وقف على أهم الاسهامات في هذا الباب، وهي كتابات يان فانسينا ومن أهم أعماله: المأثورات الشفاهية. واتجه الفصل الثاني لتوضيح مبادرات العلماء العرب والمسلمين في مجال العمل الميداني ومنها الرحلة لطلب العلم والتدقيق في الراوي والرواية والتعويل على النصوص وطبيعتها وجمعها من بيئتها الطبيعية واجتهاداتهم في التدوين والتوثيق، موضحاً دور الأنساب ووظيفتها في دراسة الروايات الشفاهية التاريخية، فهي تساعد في عملية الترتيب والتسلسل الزمني، وهذه العملية تعتبر العمود الفقري للتاريخ. واختتم هذا الفصل بالإشارة إلى السياق الاجتماعي والاطار الحضاري وأثره في دولة التاريخ وصلته بالروايات الشفاهية، وأفرد الفصل الثالث لمناهج الجمع الميداني والتوثيق في مجال التراث الشعبي عبر الجمع الميداني والسياق الاجتماعي والحضاري، الصلة مع الأخباري وطريقة التعامل معه واجراء المقابلات والتعامل مع النصوص، وفي ذات السياق وضح دورها في مجال المأثورات الشفاهية التاريخية وذلك بتحديد مفهوم ووظيفة المأثورات الشفاهية التاريخية والمتن والاسناد، والاسناد وصولاً للتحقق من انتقال المادة التراثية وتداولها وتحقق نصوصها وتحليل محتواها وتوظيف مفاهيمها. وتضمن الفصل الرابع والخامس تطبيقات على حالة الروايات الشفاهية والتاريخ الحديث في الخليج والمأثورات الشفاهية والتاريخ في دولة الإمارات.
* تكمن أهمية هذا الكتاب في أنه يشكل دليلاً محكماً في دراسة المأثورات الشفاهية والروايات الشفاهية.
* يعيب الباحث على الاهتمام بتدوين التاريخ بمفهومه الواسع: التاريخ المحلي للمجتمعات والمسكوت عنه وتاريخ مالم يكتبه التاريخ والتواريخ غير الرسمية الملوك / الحكام/ الخ..
* يلفت المؤلف النظر إلى الأشعار الشعبية والقصص الشعبية والسير ومناقب وكرامات الأولياء والصالحين الخ..
* يوضح أيضاً الخطوات التي ينبغي للباحث ان يأخذها ويحرص على اتباعها من أجل الاستخدام الأمثل للمأثورات الشفاهية، ومن هذا تسجيل أكبر قدر من الروايات عن نفس الحادثة، الأخذ من الرواة الثقاة ومحاولة الحفاظ على الروايات المختلفة وعدم التدخل في نصوصها، اتخاذ موقف الحياد من جميع الروايات إلخ..
///////////
غُنا
بت الما بريدن نقرة الصُّفَّير
شوفت الكلب تزيدن زعزعة وطُفَّير
سدر الليد بلا قطن قشة أم آضفير
ديل القمحن بُريبة والكانفير
ما بجمع بلاهن مال أدورو وفير
مرعاهن عسين قش الخلا القُفير
ما سكنن كُمُر بلداً وخيم زفّير
زوال جاموس عليهن كشكشة ونفير
البن سهول ما ضاقن الحُقّير
من وطن الدَّمر سالمات من الجفّين
بريقن رفَّ خبيرن نوى بالسُفّير
قايد الريل برنجي وكنجي دار قًفير.
/////
ألغاز جديدة
1- شوف حبوبتي من شدتها، شالت جدي في فقرتها، دي شنو؟من ألغاز الجعليين.
2- اربعة في الطين، وأربعة واقفين، واربعة برطنو رطين، ديل شنو؟من الغاز المسيرية.
3- راكوبتي في النقع، بتهوزز ولا بتقع.. دي شنو؟
من الغاز المسبعات.
4- بعرت، ما بعرت. دي شنو؟
من الغاز الحسانية.
5- قفت ولا طارت واتشحت ولا بالت. دي شنو؟
من الغاز الحوازمة..
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
برمكيات
قال لي: الشاي مشروب البنيه ترابة العرجون.
مشروب السكره ضهيب موزون.
مشروب ام الحسن فرع الليمون
مشروب باجة الشلوفة ظهر والسنون صابون
مشروب فاطنة بت كاجوكه قمر فج النجوم
مشروب عائشة بت يعقوب نجماية السحور
مشروب فاطنة بت الناظر المارن جليدها القمر ميمون
وبشربك الفضل توير ناظر الحوازمة عموم
قال ليهم: البرامكة يوم يكون عرس أو طهور..؟
الظهره والصابون ما بحرس قانون..
قال لي: الكمكلي المجنون نطاله شبط من وراكبها مقلوم
لباسه تسعة جبالها أم ليون
منخرها حبل قديم لقاه في الدار مزقول
خلقه واحده دمور وسخان ما مغسول
كاسه ابو تمبرو
لو كان تجوا اخوانه عموم يجيب ليكو عيس كجوم
يقول ليكو أكلو أنا ماش بنوم.
+++++++++++++++++++++++++++++++
مثل وحكاية
اللرضة جربت الحجر
هكذا عند بعض سكان النيل الابيض، والأرضة معروفة وهي من الآفات التي نعاني منها متاعب كثيرة، ومحاولتها ان تجرب التأثير في الحجر دليل على قوة عزيمتها ومثابرتها على العمل رغم ما يعترضها من صعاب. وعلى ضعاف العزيمة الذين تصدهم عن مقاصدهم العقبات البسيطة ان يقتدوا بالارضة. واذا كانت الأرضة جربت الحجر فعلى بني آدم ان يجربوا تخطي العراقيل التي تقف دون تحقيق رغباتهم. وما من شك في أن الحوادث اقوى من الحجر، ولتكن عزيمة الانسان اقوى من عزيمة الأرضة، لأن اليأس حين يتمكن منه سيقفل عليه منافذ التقدم في الحياة وسيصور له حياته المستقبلية بصورة مبهمة غير محدودة المعالم وسيري نفسه عندئذ كالذي يبحر في محيط لا يدري أين ساحله، والحياة في جميع جوانبها انخفاض وارتفاع وحلاوة ومرارة ولذة وألم.
ومن القصص التي تساق استشهادا على قوة العزيمة ما حدث لابن حجر العسقلاني فقد جاء من الشام يطلب العلم في الازهر، وقضى فيه بضع سنوات لم يعلم خلالها شيئا يجعله من طبقة العلماء؛ فيئس ورجع الى اهله وبينما هو راجع اذ مر على بئر فمال اليها ليطفئ ظمأه ولم يكد يلقي نظرة على فتحة البئر حتى رأي اثر حبل الدلو على الصخر، وانتقل فجأة من هذه الصورة المادية الى صورة معنوية وظل يقارن بين تكرار الحبل الذي اثر في حجارة البئر وبين محاولته في حفظ قواعد العلوم، وانتهى من هذه المقارنة الى ان كثرة المحاولة تجدي مهما طال الزمن، فقفل راجعاً الى الازهر واصبح فيما بعد عالماً متقناً لكثير من العلوم الاسلامية.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
حلول وشروح الألغاز السابقة
1- للغز (كلفت كلفت، يمشي ويتلفت) من ألغاز البطاحين، وحله هو المغزل (المترار) الذي يغزل به القطن او الصوف.. و (كلفت) تعبير عن شكلة بعد أن تستدير حوله الخيوط فيزداد حجمه قليلا قليلاً.. ويمشي ويتلفت كناية عن سرعة دورانه.
2- أما اللغز (الحي كبس الميت، والميت قام يعيط) فهو من ألغاز الحمر وحله هو (وليد المرحاكة) أو ما يعرف في اللغة العربية بحجر الرحى، والرحي هو (الحجر)، والميت هو الرحى (المرحاكة). ومعروف أن حجر المرحاكة عندما يطحن به الحب يصدر صوتا ناتجا عن الاحتكاك بين الحجرين رمز اليه بـ (يعيط).
3- أما اللغز (قطعة من شدر، وقطعة من حمرـ شبيك لبيك، أنا بعرفوليك؟.. فهو الغاز الرباطاب وحله هو العنقريب.. والقطع التي من الشجر هي ارجله والمروق والوسادات، والقطعة من الحمر حبال السعف، وشبيك لبيك كناية عن تشابك حباله ونسجه..
4- أما اللغز (مشيها كرب ووقفتها كرب، شوفو يا عرب مطلية بلا جرب) فهو من الغاز المسيرية وحله هو (الحرباية). والصوت (كرب) دلالة على خشونة جلدها وملمسها، ومطلية بلا جرب اشارة الى تعدد ألوانها وتغيرها حسب البيئة كما هو معروف عنها.
5- أما اللغز (اربعة صبابات واربعة خبابات، وسلطنتين وسوط عنج). فهو من الغاز الحوازمة وحله هو البقرة. والاربعة الصبابات هي الحلمات والاربعة الخبابات هي الأرجل والسلطنتين هما القرنان والسلطنية اساسا تعني الرمح. اما سوط العنج فهو ذيل البقرة، ويصبح الحل الأخير هو البقرة.
++++++++++++++
العاب صبية
قيرا... قيرا
يجلس احد اللاعبين وقد يتم اختياره عن طريق القرعة اذا لم يتطوع احد.. وتعصب عيناه بخرقة، يضع هذا اللاعب رأس ابهامه الأيمن ملاصقاً لرأس ابهامه الايسر ورأس سبباته اليمنى ملاصقا لرأس سبباته اليسرى مكونا من ذلك دائرة, ويصبح احد اللاعبين:
قيرا.. قيرا
الما بياكل التميرة
بالعقرب الكبيره
ويضع سبابته داخل الدائرة بحيث لا تلامس اصابع اللاعب المعصب العينين فيتبعه اللاعبون الآخرون، فيضعون اصابعهم داخل الدائرة وهم يرددون:
قيرا.. قيرا
الما بياكل التميره
بالعقرب الكبيره
وفجأة يطبق اللاعب المعصوب العينين يديه على اصابع اللاعبين الذين يسحبون اصابعهم بسرعة فاذا فشل في قبض اصبع من الاصابع يعاد اللعب مرة اخرى، أما اذا قبض اصبع واحد منهم فان العصابة تفك من عيني اللاعب الأول.
ويجلسون هذا المقبوض الاخير فيبرك على يديه ورجليه وتعصب عيناه، ثم يأتي اكبر اللاعبين سنا فيضع راحتي يديه على ظهر اللاعب البارك ويتبعه اللاعبون كلهم فيضعون ايديهم على ظهر يدي اللاعب الكبير. ويأتي اصغر اللاعبين سنا ويضع يده اليسرى وينصب الأخرى في شكل مسمار أو في شكل حلقة ثم يصيح هذا اللاعب الأخير سائلاً اللاعب البارك: (حلقة ولا مسمار)؟ فاذا قال حلقة وكانت الاجابة الصحيحة مسمار يرفع اللاعبون ايديهم ويهوون على ظهره وهم يصيحون بصوت واحد (مسمار زيدو نار). واذا قال مسمار وكانت الاجابة الصحيحة حلقة يرفع اللاعبون ايديهم ويهوون على ظهره وهم يصيحون بصوت واحد: (حلقة زيدو درقه).
ويستمر اللعب على هذا المنوال حتى يعرف اللاعب البارك الاجابة الصحيحة. وهنا يجلس ويجعل من اصابع يديه دائرة مثل التي وصفناها في البداية.. ويضع اللاعبون اصابعهم في داخل هذه الدائرة وهم يرددون:
قيرا.. قيرا..
الما بياكل التميره
بالعقرب الكبيره
وهكذا يستمر اللعب حتى تمله المجموعة فيتفرقون الى مساكنهم وغداً يعودون..
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
قصة شعبية
حجوتان
1- حجوة الكركوع):
كان أول في مرتين، واحدى جايبالا ولد كبير، والتاني ولد سغير, الكبير مرق سحار والصغير مرق منصوري.
بعدين النسوان مشن يحشن، مسكن الولد الكبير اخوه الصغير، قالن لو: امسك اخوك ده. بعدين قام اكلو وسوالو ادياتو في الدكة. بعدين جن قالن لو: وينو اخوك؟ قال لهن: مي اكيلتو، هسع اجيبلكن كشكشيتو.
السنوان: يا ولد اخوك وين؟ مي اكليتو هسع اجيبلكن كشكشيتو.
النسوان: قالن لو: آي. مشى جابلهن الاديات بي كشكوش، بعدين امو مشت ضبحتو فوق الجدول.. وبعدين هو اتقلب قرع. بعدين جات مره قطعت منو ومشت بعدين دايري تشدو ملاح. قام بكورك وبقول الكركوع وأنا ماني قرع، الكركوع وأنا ماني قرع. تاني كمان جات مرا شالت من القرع داك ومشت تحلب فيو، بعدين القرع نط ودفق اللبن وبقى يسوي (الكركوع وانا ماني قرع) (الكركوع وأنا ماني قرع) بعدين جا راجل قالن لو: الكركوع ده بقى يجينا (كركوع شنو؟!) مشى الراجل رقد تحت الكادفي (راكوبة او مظلة او فرندة) بعدين انقلب فوقو بي فليل. والراجل بقى يشيط ويبول بعدين بقى داكو يسوي الكركوع وأنا ماني قرع، الكركوع وأنا ماني قرع....
2- جوة النمرود:
كان يقول للناس اعبدوني أنا ربكم الأعلى. دا الملك النمرود ابن كنعان، يقول لي الناس اعبدوني انا ربكم الاعلى, قالو قام الملك ده.
النبي ابراهيم ملك الكعبة المشرفة قال: هو خابرلو رب بلاي؟ قال: اقوم امشي احاربو. وكت قال امشي أحاربو حارب النبي ابراهيم.. وقصتو البقول يعني كتف النبي ابراهيم وجضعوا في النار. دا الهناي دا جضع الملك ابراهيم، ارجتو النار مويه, وقع فيها بعدين جالو قالو: يا ربي سلط عليهو اضعف احياك, بعتلو البعوضة من تحت البحر, اكلت السيوف واكلت الخلق دي كلها. قبيل قال: اذا كان الأرض قامت أطاها بالجزم وأكان السما وقع ارفعوا بالسنج، أرفع السما بالسنج قال!! وبعدين قالو: ياربي ابعت البعوضة ليهو: بعتلو البعوضة أكلت ديوشو خلاس، خلتو مقنب، ودخلتوا في راسو, بقى الراس بكورك، قال للحكما تعالوا سووا راس زي راسي دا. وكت سوو راس زي راسو دا ا لراس نضم. براهو نضم.
قالهن: تعالوا شيلوا الراس دا بالكماشة, دا قعطو ليو وجابو داك ركبوهو في بكانو, ابا ينضم. الراجل مات.. (انتهت).
(هاتان الحجوتان مأخذوتان من التراث الشعبي لقبيلة المناصير الذي جمعه الراحل الاستاذ الطيب محمد الطيب، ضمن سلسلة دراسات في التراث الشعبي السوداني التي تصدر عن معهد الدراسات الافريقية والآسيوية بجامعة الخرطوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق