الأحد، 5 سبتمبر 2010

الكنداكا.. مروية أم نراوية؟!

محمد إسماعيل
يُعتقد ان العنصر (الكوشي/ الحامي) هو أول من سكن سواحل البحر الأحمر، وذلك منذ أكثر من 10.000 سنة قبل الميلاد.
وقد واصلت أكثر هذه الجموع تقدمها إلى وادي النيل لتبني حضارة مصر الفرعونية الشهيرة، بينما استقرت مجموعات منها في أعالي النيل، وعرفت هذه الأصول باسم الشعوب النيلية، والى هذه الأصول تنتمي قومية "النرا" المجيدة التي ما تزال تعيش على تخوم الحدود الارترية السودانية (= الإقليم الغربي من ارتريا، وولاية كسلا بصورة أساسية).
حيث يتمركز النرا الآن في غرب ارتريا وكسلا والقضارف والنيل الأزرق.. وللنرا امتدادات واسعة في كل من جنوب السودان (مدينة جوبا)، وفي الدول الافريقية الأخرى مثل: تشاد، مالي، السنغال، النيجر، الكاميرون.
وقد عرف (النرا) عند غيرهم بسمي (الباريا)، واصل الكلمة هو (البارا) كما ينطق بها أهلها النرا أو الباري، وكما هو الحال عند الجنوبيين في جوبا.
فـ"البارا" أو الباري جنس من النرا أي عشيرة من عشائر النرا وهم "الهجر".
علماً بان قومية النرا تتكون من أربع عشائر كبيرة هي:
(المقريب، الهجر أو البارا، الكويتا، السانتورتا).
وقد أقام النرا حضارة زراعية عظيمة عرفت بحضارة الدجن أو حضارة حوض القاش؛ وكانت هذه الحضارة تشمل مساحات واسعة من ارتريا وشرق السودان وتتوزع فيها عدة ممالك صغيرة.
وقد عرف النرا لدى كتاب العصور الوسطى بالدوجونيين، نسبة إلى دجن كما عرفت هذه الحضارة عند الفراعنة وغيرهم من الشعوب بتنانتر (TA-NTER)؛ أي ارض الأرواح أو أرض الأجداد والأسلاف، وقد كان المصريون والنوبيون يعتقد بأنها ارض الإله وان أصلهم يرجع إليها.
والمؤكد تاريخياً ان النرا كانوا على صلة وطيدة بمصر الفرعونية، ولآماد طويلة وعلى علاقة جينية عرقية/ ثقافية/ اقتصادية/ سياسية مع الحضارة النوبية في كل من (نبتة – بناتيا) ومروي، لا سيما ان الدكتور (كلودي رالي) يعمل الآن على فك رموز اللغة المروية القديمة مستعيناً بلغة النرا المحكية.
ويقال ان النرا كان لهم دور في إسقاط (دولة علوة) المسيحية وقيام السلطنة الزرقاء في سنار.
وفي القرن السادس عشر الميلادي، في عهد الحكم الخديوي على مصر والسودان، وقف النرا في بداية الآمر في وجه الأتراك ودخلوا معهم في حروب طاحنة لاحتلالهم "كسلا"، ثم أصبحت منطقة التاكا وحوض الدجن –حوض القاش في غرب ارتريا؛ تشكل وحدة إدارة مديرية التاكا وعاصمتها كسلا، وقد ناصر النرا الأمام الأكبر احمد قرانج – أوقرا، في جهاده ضد الأحباش والبرتغاليين كما ناصرهم وشد من أزرهم.
كان النرا وعبر آلاف السنين في قلب الأحداث الكبرى التي كانت تعصف بالمنطقة كلها، وكانوا هم فوارسها وحكامها.
ولكن اليوم يكتنف تاريخ النرا الغشاوة والغموض والتعتيم نسبة لما حاق بهم من ظلم وتهميش وتجهيل واستهداف متعمد، فقد صارت جماعة النرا أشبه بشعب (الابرجينز) في استراليا أو بالهنود الحمر في أمريكا.
ومن الناحية اللغوية فان قومية النرا تنتمي إلى فرع اللغات الشمال شرق سودانية (North ran East Sudan)، وتختصر في NES)) وتعتبر المجموعة NES من أقدم المجموعات اللغوية في التاريخ البشري ومن المحتمل ان تكون سابقة على مجموعة الهندو أوروبية وعلي المجموعة السامية، وتنقسم إلى خمسة أفرع وفقاً للتقسيم الحديث للدكتور كلودي رالي وهي:
(النرا، المروية، النوبية، النياما او نيامغ ـ أفيتي، وأخيرا فرع التاما –مراريت).
وهذه المجموعة معروفة بانها تنتشر في منطقة الساحل الشرقي من أفريقيا الشمالية ابتداء من تشاد وحتى ارتريا، ولغات (الشمال شرق سودانية) هي فرع من أسرة مجموعة اللغات النيلو صحراوية العظيمة.
ربما لا يعرف كثير من القراء من غير المختصين والمهتمين من هم النرا؟ لذلك كان من الضرورة الآتيان بهذه المقدمة التعريفية التي ننتقل بها إلى موضوعنا وهو الكنداكا.
وهنا يجب أن نقول أن المقطع (كا) مع اشباع من حرف الكاف بالالف بنهاية الاسم والفعل في (لغة النرا) يُلحق للاستفهام والاستفسار والتعجبز.
فيقال مثلاً:
مني ـ كا (أليس كذلك؟)
محمد ـ كا (أهو محمد؟!)
أو –كا(أهذا انت).
كما يأتي (كا) في بداية الجملة لافادة معنى الملكية ويكون ايضاً اداة للنفي بمعنى لا وغيره.
ثم أن كا يعني: الجوهر، والذات، والروح، في لغة النرا، وفي مفهوم عقيدة النوبي الشمالي والمصري قديماً وقياساً على هيئة وصورة تركيب الجملة في لغة النرا فان اسماء بعض الملوك النوبيين؛ تجدها قد جاءت مبنية على صيغة الاستفهام والاستفسار، وقد تم ذلك باضافة المقطع كا الى اواخرها والاسماء هي:(تهراكا، تهرا ـ كا)، (شاباكا، شابا ـ كا)، (شاباتاكا، شاباتا ـ كا)، (كنداكا، كندا ـ كا).
وفينا ما ورد من أسماء للملوك نجد ان معنى تراكيب هذه الاسماء بالرجوع الى لغة النرا يكون كالآتي:
ـ تهراكا (أليس هو ترا) بالذات؟!
ـ شاباكا (أليس هو شابا) بالذات؟!
ـ شاباتاكا (أليس هو شاباتا) بالذات؟!
والجواب البديهي لهذه الاسئلة هو: نعم انه هو نفسه ا و انه هو بالذات .
وكنداكا أو (كندي ـ كا) أليس هي كندي بالذات، أي أليست هي أمك بالذات؟
والجواب نعم هي نفسها او انها هي امي بالذات.
واعتقد ان الغرض والهدف من اضافة المقطع –كا- الى اسماء هؤلاء الملوك هو التلميح والتحبب والتعظيم، وذلك حتى لا ننطق اسم الملك منهم حافياً من الاحترام والتبجيل كاسماء العامة وسواد البشر.
وسنتناول هنا في سرد حديثنا، اسم الملكة النوبية الاشهر كنداكا او كانداس في شئ من الشرح والتفصيل.. كونه المحور الذي يدور حوله المقال في الاساس.
ـ (كنداكة – كنداكا – كانداس- كنداسة)
ـ باب الكاف = كندر-كنس
والكنداكة (عامية سودانية)، وهي لقب الملكة الأم في مملكة مروي القديمة.
الملكة المحاربة (كاندس- كنداكا):
لقد حاربت الجيش الروماني الذي كان بقيادة "جايوس بترونيوس"، وقد فقدت احدى عينيها في هذه الحروب".
وكانداس التي كثيراً ما استعار الملكات السودانيات اسمها تيمناً بمقاومتها الباسلة التي جعلتها في مصاف (جان دارك) في فرنسا.
* انديت (اندي +ت) بزيادة حرف التاء في اللغة البجاوية تعني الأم.
*اللغة النوبية المصرية:
- يا اندي: يا امي.
- اندي : امي.
*(لغة النرا – لهجة مقريب):
-اندي – (امرأة)، وتُجمع على اندينا وهي (النساء – أو الأمهات)، و (اندي) هي أم.
- يا اندي (ايتها المرأة يا امرأة ايتها الأم)
- يا وندي - يا امي
- وندي – امي يا امي مع نداء مقدر.
-كاندي – امك
-تندي – امه
-كاندي- كا أليست هي امك بالذات؟ وهو اصل تسمية كنداكا – كنداكا كما ارى.
فالترجمة الحرفية لاسم الملكة المروية كنداكا او كندي- كا في لغة النرا لهجة معريب تعني (اليست هي امك بالذات؟
وان هذا الاسم (كنداكا كنداكة – يتكون من (ك+ اندي+ كآ).
- "ك"+ اندي كاندي (أمك).
- "كا" حرف الكاف بالألف المدودة، أداة استفهام واستفسار وتعجب كما وضح سلفا.
- وبذلك فان معني هذا الاسم : "ك"+ اندي+ كا" = كاندي –كا = كنداكا و كنداكة و هو: (أليست هي امك بالذات ؟! – كندي – كا) = كنداكا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق