الأحد، 5 سبتمبر 2010

الصفحة الفولكلورية / عباس حاج الأمين

عادات
تنصيب البانج
بانج تعني في لغة الشلك: الشخص الذي يتولى مسؤولية الحفاظ على مجموعة او مجموعات عمرية واحدة او متقاربة من الرجال الذي يطلق عليهم الشلك اسم كال فهذا الشخص هو الذي يكون مسؤولاً عن رعاية مصالح هذا الجيل من منظور حربي ودفاعي ذلك لأنه في الغالب هو الذي يصدق على قيام الحرب بين بلده وبلد آخر وهو رجل كجور في المقام الأول يستخدم كجوره هذا لصالح جماعته.
ويعلن كل من يريد هذه المسؤولية لنفسه بالذهاب الى العراء (ميدان) ويصرخ بصوت عالٍ او يتخذ وسط الحشائش مكاناً للصراخ وقد يكون ذلك ليلاً او نهاراً، وبالطبع بسماع صوت الإنسان بهذه الصورة يسرع الرجال الى هناك بأدواتهم الحربية تحسباً لمواجهة اي خطر قد يوجد هناك وعندما يصل الناس اليه يجدونه ومعه الثور الذي يريد ان يكون لونه رمز المجموعة التي يريد تولي زعامتها.
ثم يعلن هذا الشخص على الملأ عزمه على القيادة، وانه هو الشخص المناسب دون غيره لشغل هذا المنصب وان عهده سيشهد انتصارات وانجازات جمة. وبعد ان يستمع الناس اليه فإذا كان هناك من يعارض عارضه، واذا لم يكن هناك معارض ذبح ثوره ليأكله الجيل الذي يريد قيادته. وقد يظهر بعد ذلك شخص آخر منافس فعليه أن يقوم بنفس الإجراءات والخطوات التي قام بها الأول. وتتوقف المنافسة على قوة ومقدرات الشخص في هذه الحالة من حيث الكجور والسر. وقد ينسحب الشخص او يموت اذا كان كجوره ضعيفاً لا يقوى أمام الآخر او يصاب بشلل او جنون.
ويتم إجراء التنصيب بعد ان يتم قبول الشخص بإلباسه سكسك وقماش ابيض ولاوو، ويربط ذنب البقرة على ساعده. وبعد ذلك يرفع ليحمل على الاكتاف ويجوبون به حول البلدة والبلاد الأخرى والجماعة تنشد اغاني الحرب والتحدي لهذه البلاد بحثاً عن الحرب، فإن استجاب أهلها لهذا الاستفزاز وقبلوا الحرب اشتعلت النيران؛ وان لم يقبلوا تعود الجماعة وتستمع الى الخطب الحماسية والنصائح التي تقدم لقائدها كأن يقولوا له الآن أصبحت مسؤولاً، حافظ على الشباب والرجال، كن مع الكجور لحمايتهم من العدوان الخارجي كما كان والدك يفعل. وفي الختام يلقي الرجل كلمته ويذهب الجميع او كما أشار مولانا جيمس الالا في كتابه التراث الشعبي لقبيلة الشلك.
()()()()()()()()()()()()()()
ثقافة مادية
السبحة
تسمى ايضاً المسبحة وهي من أدوات العبادة عموماً وأدوات الصوفية خصوصاً. وهي من لوازم الدراويش وتؤخض بدلاً عن العد بالأنامل كما يفعل الذين لا يحملون السبحة. وكان بعض متصوفة السودان يستعملون الحصا بدل السبحة عند التسبيح. والعد بالحصا قديم –كما يقول محمد ابراهيم ابو سليم ـ في كتابه ادوات الحكم والولاية في السودان – وقد عرفه العرب ومن الحصا جاء لفظ الإحصاء ومشتقاته حصا، يحصي، احصاء.. الخ وأصل السبحة من الهند وقد دخلت بلاد الاسلام وانتشرت بسرعة لانها تيسر التسبيح وتضبطه على نحو ما يريد المتعبدون. وتتكون السبحة العادية من99حبة وذلك بعددأسماء الله الحسنى وتتم الحبة الكبرى على شكل القبة المئة؛إلاأن هذه لاتعد في التسبيح،كما ان الفاصلتين بين الأثلاث لاتغدان وهناك السبحةالألفية التي تتكوون من ألف حبة. وقد
شاعت بين المتصوفة، ومن السبح الالفية سبحة بانقا الضرير اليعقوباب، والتي آلت الى حوزة محمد التوم بقرية السبيل غرب سنار. وحسب الاخبار المروية فان بانقا اول من ابتدع سبحة اللالوب ولذلك تسمى سبحة اللالوب عند كبار المشائج ببنت اب يعقوب على سبيل التغزل بها. وكانت سبحة بدوي ابو دليق سبحة قلادة فيها خمسين حبة وهذا بخلاف ان تكون السبحة بتسع وتسعين حبة كما هي العادة. وقيل "السبحة القلادة" هي التي يضعها المرء حول عنقه ولعلها من قلد وكون سبحته من خمسين حبة لأن هذا العدد يسهل التسبيح بالمئات والآلاف، ولاحظ ان السبحة الكبرى ألفية وكان ضيف الله بن محمد اذا مشى حمل سبحته في يده يصلي بها على الرسول، وعبد الرحمن بن اسيد كانت محفظته في خشمها سبحة الفية دقاقة اي صغيرة الحب (طبقات ود ضيف الله 383 والسبحة من ادوات الصوفية المهمة فشيخ السمانية القريبية عندما يجيز مرشداً يعطيه سبحة ضمن أشياء أخرى. والشيخ علي النيل عندما خلف ابنه الجنيد قال انه سيقعد في سجادته ويحمل سبحته بمعنى انه اكتمل في التلقي ويخلفه. وعندما سلك الشيخ دفع الله بن ابو ادريس العركي الشيخ حمد النحلان اعطاه سبحة ألفية. قال كتاب الطبقات فجاء – اي الشيخ دفع الله – فنزل عند الفقيه ننه وحمد اخوه فنزلوه في قطية قدامها راكوبة، فدخل عليه حمد بعد العشا وخرج منه بعد الفجر شايل سبحة هجليج ألفية.
وفي بعض بادية السودان يتخذها الرجال على وجه الزينة اصلاً ولكن بعضهم بالطبع يؤدي بها تعبده. والمسنات من النساء يعلقن السبح في الرقاب وبعضهن تلفها في يده اليسرى بعد اداء العبادة؛ لانهن لا يدبرن جيوباً في لباسهن وصغارهن يفعلن ذلك على وجه الزينة ويجملنها بالخيوط الجميلة. اما الرجال فيضعونها في الجيوب عادة والا فتعلق في الرقية. واهل هذا الزمان يفضلون السبح القصيرة بالثلث والثلثين وهؤلاء يضعونها في الجيوب حتى يحين وقت التسبيح؛ ولكن بعضهم يمسكها بيده وتلعب بها اناملهم على وجه الزينة واستكمالاً للوجاهة.
ويصنع السودانيون السبحة من مواد كثيرة منها اللالوب وهو شجرة الهجليج. ومن الابنوس الابيض والاسود وسن الفيل والخرتيت والبقس والكوك والزيتون والصندل واليسر واليسر بنات بحري يكثر في البحر الاحمر وهو اسود اللون ويوضع ايضاً في الجرتك وسن الفيل مكروه لأنه من فطيس.
ويجلب الكوك واللؤلؤ والمرجان والكهرمان وترابه من مصر ويصنع في السودان ويستجلب من الخارج اصناف وانواع كثيرة ومتفاوتة قيمة ويجلب الحجاج السبح والطواقي ايضاً فيهدونها للاصدقاء والاقارب.

()()()()()()()()()()()()()()
ألغاز جديدة
1- شدرة فيها اتناشر فرع، والفرع فيهو تلاتين ورقة- ديل شنو؟ من الغاز الشكرية.
2- عتودي ود حرام، ضبحتو الليلة باكر قام، ده شنو؟ من ألغاز الحوازمة.
3- عمتي بت عابدة في الجروف لابدة دي شنو؟ من ألغاز الرباطاب.
4- ابريق فضة في البحر اتوضأ ده شنو؟ من ألغاز الجعليين.
5- دخلت البحر عجوز ومرقت فتا ؟ دي شنو؟ من الغاز الشايقية.
()()()()()()()()()()()()()()
قصة شعبية
شويلة وشويل
كان في مرة وراجل, الراجل اسمو شويل والمره اسمها شويلة –قام عندهم اختاً ليهم اسمها فاطنة معرسنها، بعدين قالوا دايرين نزورها بعدين الوكت داك مافي طواحين قاموا قالوا نشيل العيش دا نقرشو ونوديهو ليها قاموا قرشوا العيش لامن وصلوا هناك بقي دود.
بعدين قامت اختهم شالتو ومشت كبتو في البحر بعدين الوليد الليلها قنب يبكي , بعدين شويلة قالتلها جيببيهو يمكن راسو بيوجعوا . بعدين قامت جابتلها شوكة طعنتبها راسو بعدين المخ مرق بعدين قالتلها عايني المرة مرقت وكت مات قالتلها : عايني حق هسع فاق.
بعدين قاموا قالولهم: امشوا اسوقوا البقرة البرة التعجبكم ويلا روحوا اهلكم بعدين يلا لقوا بقرة جربانة والزيت فوقها قالوا: دي سمينة حتى دهنها بنز بعدين قال لها: يلاكي نركب فوقها ركبو بعدين مشوا لي عند البحر شافوا ضلها في البحر قالها النمشي نضبح دي ونجي لي ديك ، مشوا ضبحوها وقطعوا اللحم وختوهو في الصينية وقفلوا بيتهم ومرقوا بعدين وكت مرقوا شافولن جلابة جعانين قالو لن اوعكم يا جلابة تشيلوا لحمنا ومفتاحنا خاتنو عند خشم الباب وبايلين فوقو.
بعدين قاموا مشوا يكوسو الواقود جوا الجلابة اكلوا وراحو نزلوا البحر بعدين وكت ديك حوا جابوا واقودن وجوا لقوا المصارين فوقن الضبان مشوا اشتكوا للقاضي قالولو: الضبان اكل لحمنا بعدين قام قالهم اي ضبانة تشوفوها اكتلوها شويلة شافتلها ضبانة فوق القاضي ضربتها رمت القاضي من الكرسي.
بعدين قاموا وكت جوا شويل قال لي شويلة: اللختلك المصارين فوق بطنك عشان اكتل الضبان. ختالها المصارين فوق بطنها وضربها قطعها النص. قنب سوي: الله الله لقيت لي شويلتين بعدين قام زرط . قال تزرط وشويلة ميتة!!؟ ضرب نفسو ومات براهو.
()()()()()()()()()()()()()()
غنا
خشم القربة اتجمع بعد قافاه
نيتو يماسي لخوخ التري البي نداه
الحر لي شيوم بت ناس فلانة شواه
الجري بي دواديب ام زنود حفاه
* * *
شوف ترس الامين وخرتو يا ابو حفافه
لي بلد امات عروض يا الليل عليك مسافة
اكان ما تبقى ايدك لي النقع قرافة
ما بتهجم دكة التاية ومعاها عفافة
* * *
انتفض بعد بانتلو سمعة وطاعة
السوق كرهه مولاقي له عندي شفاعه
عناق مدلق الصبي القمح شراعه
بتماسيها بي الفور في دقيقة وساعة
يوسف ود عب شبيش
()()()()()()()()()()()()()()

معتقد
الاقيليسا Agilissa
الاقيليسا او الاقيرساـ هو في تصور الازاندي روح شريرة تسكن في منابع النهيرات حيث تغلظ الاشجار وتكثف في الأماكن المهجورة البعيدة او تقيم على الاجزاء الصخرية البركانية التي تقع في وسط الغابة حيث لا يرتفع عليها نبات ولا يسكن حولها احد وهم يسمون تلك الاماكن مونقا.
والازاندي يحذرون من الاقتراب من تلك الاماكن في توغلهم في الغابة للصيد. وهم يعتقدون ان الاقيليسا تظهر في صورة انسان وتختطف الشخص المنفرد وتصيبه بالأذى فيدور حينئذ سادراً في الغابة في حالة شرود لا يعي شيئاً؛ حتى يفتقده اهله فيطلبوا البحث عنه فيجدوه متوحشاً لا يتعرف عليهم لما يكون قد اصابه من فقدان الذاكرة، ثم ينهنه ويعجز عن الكلام المتصل فلا يقوى عليه الا متقطعاً فاذا عاد به اهله حيث يعيشون ا جتنب الناس وركن الى العزلة فاذا غافلهم انفلت عائداً الى الغابة حيث يأكل الطين والديدان.
وفريسة الاقيليسا قد تتحسن حاله اذا عولج بترياق مضاد ولكن قلما يعود الى حالته الطبيعية ومع هذا فان بعض هؤلاء المصابين من ضربة الاقيليسا يعتبرهم الازاندي من اهل اللقانة Oracle وذلك لما يعرفون عن عالم الروح لعلاقتهم الحميمة مع الاقيليسا في الاحلام حيث يتلقون عنها الوحي عما استكن من حوادث الغيب.
ويظن ان الاقيليسا روح شريرة من ارواح السلف فهو اتورو ولكنها تتميز بانها تميل الى إلحاق الاذى بالأحياء.

()()()()()()()()()()()()()()

السرديات الشفاهية (1-3)
د. مصطفى محمد احمد الصاوي
-1-
انتج الوجدان الشعبي عبر الازمنة المختلفة: الاسطورة والملاحم والحكايات الشعبية، والسير الشعبية بجلالها الآسر وابطالها – نحاول في هذه الاطلالة الاسبوعية تبيان مدى الاهتمام بالموروث الحكائي في المدونات السودانية
دراسات
وفي هذا السياق نشير الى دارسة عز الدين اسماعيل، وعبد الله الطيب، وسيد حامد حريز، واحمد المعتصم الحاج، وابراهيم بخيت. يلاحظ الحقول المنهجية المختلفة لكل دراسة، فالاولى اتبعت المنهج البنائي والوظيفي، والثانية جمع فطري دون اعمال اساليب جمع واعادة كتابتها وان حاول الحفاظ على روح الحكاية لكن لم نلمح في الجمع واعادة الكتابة اي نظرة استعلائية او طبقية. اما بروف حريز فقد جمع الحكايات الشعبية لدى الجعليين وفق منهج علمي وباساليب الجمع التي اتفق عليها ودارت الدراسة في اطار نظرية التمازج الثقافي بين العربية والافريقية واحتوت اشارات قيمة للسيرة الهلالية.. وبحث د. احمد المعتصم في الملامح الافريقية في حكايات الرباطاب. واتجهت دارسة بخيت نحو التعليم والقيم التربوية الكامنة في الحكايات الشعبية.
-2-
من اشكاليات دراسة السرد الشفاهي اختلاط المصطلحات والمفاهيم بين انماطه من الاسطورة , الملحمة, الحكاية , النكتة الشعبية الخ, ان الاسطورة في ايجاز هي قصة مقدسة تحكي بطريقة سردية قصة ما لمعتقد ديني ومعطياته المعرفية والثقافية في المناطق التي لا تعرف الديانات السماوية. ولانها قصة يلعب الادب فيها دور البطولة (ملحمة قلقامش) بما تحتوى من آلهة وانصاف آلهة. اما الملحمة فهي قصة بطولية تمثل احلام الجماعة وكبرياءها القومي وتاريخها الشعبي ابان مرحلة التأسيس او التكوين القومي؛ لذلك فالبطل يحتفظ بطابعه البشرى مهما ساعدته القوى الخارقة ويبقى دائماً متصالحاً مع القدر.
-3-
اما الحكاية الشعبية فهي تعكس احلام الجماعة في حياتها اليومية وهمومها المعيشية؛ ولذلك فهي تتصف بالواقعية وبطلها الانسان العادي والبسيط وليس البطل النبيل او البطل الخارق كما يتبدى في الملاحم والاسطورة.
ان كل تلك النصوص المشار انفاً اليها تعتبر مصدراً مهماً من مصادر التاريخ لما فيه من انفتاح (تتم زيادات على النص تتوالد من افواه الرواه (انظر نظرية الصيغ الشفاهية ) وقد اولت البنيوية النص الشفاهي قيمة بنائية وشكلانية اثبت بهذا ان النص الشفاهي لم يعد وثيقة تاريخية او نفسية او اجتماعية بل هي وثيقة جمالية لها بنيتها الخاصة التي تشكل بنيتها الادبية.
()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()() ()()()()()()
حلول وشروح الالغاز السابقة
1- اللغز (شوف حبوبتي من شدتها شالت جدي في فقرتها) من الغاز الجعليين وحله هو الشعبة العمود الذي يرتكز عليه سقف البيت وتعرف في بعض المناطق بـ(الامينة) اي التي تؤمن البيت من السقوط والانيهار ورمز الى هذه الشعبية بالحبوبة المقتدرة.
2- اما اللغز (اربعة في الطين واربعة واقفين واربعة برطنو رطين) فهو من الغاز المسيرية وحله هو (البقرة) حيث ان الاربعة التي في الطين فهي الاظلاف والاربعة الواقفة هي الارجل والاربعة الراطنة فهي الضرع.
3- اما اللغز (راكوبتي في النقع بتهوزز ولا بتقع دي شنو؟) فهو من الغاز المسبعات وحله هو (سنام الجمل).
4- اما اللغز (جعرت ما بعرت) فهو من الغاز الحسانية اما حله فهو (الدلوكة).
5- اما اللغز (وقفت ولا طارت واتشتحت ولا بالت دي شنو؟) فهو من الغاز الحوازمة واما حله فهو (الراكوبة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق